• FaceBook
  • Twitter
  • rss

تابعنا على تويتر

التخلف العربي متصدر المشهد في العالم … اسطوانة التحكيم بين الرشوة والعاطفة

هاي كورة – تطرقنا في وقت سابق هنا في هاي كورة لمرة او مرتين حول المشاكل المتكررة حول التحكيم …! بين شد وجذب فكل طرف وكل جمهور يتهم باقي الاندية بالمحاباة والدفع وهو امر دارج وبكل اسف بشكل بشع جدا لدى الجمهور العربي…هذه حقيقة مؤلمة ويجب ان نتقبلها لكي نستطيع التغيير من انفسنا نحو الافضل .

الكثير من الردود على الاخبار في الصحف العالمية تنتقد اداء الحكم ولكن من النادر جدا ان تجد احد افراد الجمهور ” الغربي ” يتحدث بان النادي يدفع اموال للحكم او التحكيم … لان من ينطق بهذا الشيء رسميا هو شخص يعاني من تخلف عقلي او بشكل الطف يعاني من مشاكل في التفكير والإدراك … لماذا …؟!

بكل بساطة اذا كان هناك نادي يتجرأ ولدية سلطة عالية في شراء الذمم وشراء القرارات التحكيمية اذا هو ليس بحاجه للمعاناه في النقاط او في المباريات الحاسمة او الخروج في اي موسم بدون بطوله …! هذا غير منطقي على الاطلاق .

لنأخذ على سبيل المثال ابرز ناديين والأكثر ضجيجا وهما ريال مدريد وبرشلونة … فمن يقول بأن اي نادي منهم يدفع للحكام ويبرم الاتفاقيات من خلف الستار … هذا يجب ان يراجع حساباته في تقييم مستوى التفكير لدية و ولدى عقليته … ليس من المنطق ان نتهم برشلونة بالرشوة لان الفريق الموسم الماضي ومواسم سابقة حرم من نقاط مؤكدة بسبب اخطاء تحكيميه ولعل ابرزها الغاء الهدف امام بيتيس وغيرها من الهفوات … كذلك الامر بالنسبة لريال مدريد فلو قلنا ان الريال على علاقة حب مع التحكيم ويدفع اموال من اجل شراء الذمم لما تم طرد رونالدو في لقاء الذهاب في السوبر الاسباني … اللاعب تم اسقاطه رسميا وفي النهاية يأتي الحكم بقرار منحة بطاقة صفراء للتمثيل … كذلك الامر في دوري الابطال ولربما المباراة الابرز هي لقاء البايرن فلو علق الجمهور على طرد فيدال يجب علية ان يعلق على الهدف الذي كان تسلل واضح بنسبة 100% وتم احتسابه … لكي تكون انسان عقلاني ومنصف يجب ان تقيس الامور من الطرفين وتشاهد اللقاء من الزاويتين ليس من زاوية واحدة فقط .

الكثير والكثير من الامثلة والكثير والكثير من الجدل ولكن كل ذلك يندرج تحت امرين وهي الاخطاء البشرية والأمر الاخر العاطفة … اي خلل في اي مباراة من اي حكم رسميا هو خطأ تحكيمي تحديدا في العصر الحديث من الصعب جدا ان يكون هناك شراء ذمم لان من سيرتكب هذا الخطأ سينتهي وجودة في الساحة الرياضية مباشرة … او من جانب اخر يمكننا القول خلل عاطفي فبعض الحكام لدية فكرة في عقلة الباطن بان هذا اللاعب عنيف بالتالي اي خطا يعني بطاقة صفراء وهكذا نقيس على التقدير العاطفي لدى بعض الحكام .

خلاصة القول يجب ان يكون الجمهور العربي اكثر وعي واتزان في نقده وفي انتقاده فالاعتراف بالأخطاء التحكيمية وارد بنسبة 100% ولكن ان يصل الامر بان النادي هذا يعتمد في كل بطولاته على دفع الاموال هذا هو التخلف بعينة لان النادي لو انتهج هذا الطريق بكل امان ودون حساب حتما سنجد نهاية كل موسم البطولة في خزانة النادي دون عناء… بل ربما تناقش الادارة مع بداية كل موسم اي البطولات تريدون هذا الموسم ان يتوج بها النادي …!




جميع الحقوق محفوظة لـ هاي كورة © 2024