محمد صلاح لم يحصل على جائزة أفضل لاعب في إفريقيا… المصريون أشعرونا بذلك ! - هاي كورة
  • FaceBook
  • Twitter
  • rss


تابعنا على تويتر حمل تطبيق الاندرويد حمل تطبيق الآي فون

محمد صلاح لم يحصل على جائزة أفضل لاعب في إفريقيا… المصريون أشعرونا بذلك !

هاي كورة_جدل كبير دار بعد فوز محمد صلاح بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في إفريقيا 2017 بعدما كتبت قنوات أون سبورت المصرية الناقلة للحدث عن إن محمد صلاح أول لاعب مصري يحصد الجائزة من الكاف وهنا إندلعت الحرائق في السوشيال ميديا المصرية وسوف نستعرض في هذا التقرير كواليس هذه الصراعات بين الجماهير.

 

1_مجلة الفرانس فوتبول الفرنسية الشهيرة كانت معتادة أن تقدم الكرة الذهبية لأفضل لاعب في أوروبا من وجهة نظر الصحفيين العاملين بها ومن صحفيين يعملون في كافة المؤسسات الإعلامية الاخرى وكانت الجائزة مقتصرة فقط على النجوم الأوروبيين وقتها وكان الإعلام الإنجليزي يسمي الجائزة أفضل لاعب في أوروبا.

 

2_ الجائزة ظلت مقتصرة على النجوم الأوروبيين فقط لذلك لم يحصل عليها مارادونا وبيليه على الرغم من عظمتهما الخارقة ولم يكن هناك جوائز شهيرة وقتها حتى إن جائزة أفضل لاعب في العالم التي كانت مقدمة من الإتحاد الدولي لم تظهر للنور إلا في عام 1991 فقط.

 

3_ مع تطور جائزة الفيفا بدأت تشعر الفرانس فوتبول بضرورة تعميم الجائزة ليحصل عليها أي لاعب حتى لو لم يكن أوروبيا وحدث هذا في عام 1995 وحصل على الجائزة رئيس ليبيريا الحالي ونجم الميلان حينها جورج وايا.

 

4_وهكذا حدث التطور في الجائزة والأوروبيين مقتنعين دائما بهذه التفاصيل الدقيقة لوجود شفافية في المعايير ولكن عند حساب الحاصلين على الكرة الذهبية يتم إحتساب كل من حققها من 1957 حتى الآن ولا يقال إن من حققها من حصدها فقط بعد 1995 .

 

5_مع تطور الكرة الأفريقية شرعت المجلة الشهير عام 1970 بتدشين جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في إفريقيا وكانت قاصرة على تصويت مراسلي المجلة في 24 دولة افريقية وكلما توسعت المجلة في عدد المرسلين كلما كبرت الجائرزة وإشتد التنافس وجرى العرف طوال تلك الفترة بأنها جائزة أفضل لاعب في إفريقيا خصوصا وإن الكاف وقتها أعطى تصريح للمجلة بإعتبار الجائزة الاهم في إفريقيا.

 

6_ فترة التسعينيات مع إزدياد نمو الكرة الإفريقية قام الإتحاد الأفريقي بتولي ملف جائزة أفضل لاعب في إفريقيا وإندمجت جائزة الكرة الذهبية مع جائزة الأفضل في قالب وقت وفي كل المواقع والصحف العالمية عندما يتم التحدث عن الجائزة يتم إحتسابها منذ أن قامت المجلة بالإعلان عنها في 1970.

 

7_الحرب دارت من هنا فالكثير من الزمالكاوية إعتمدوا على ماقالته قنوات أون سبورت بعد إستلام محمد صلاح مباشرة بأنه أول لاعب توج بجائزة الكاف كأفضل لاعب في إفريقيا ليحاول الطرفين أن يثبت بأن الخطيب حصد الجائزة أو لم يحصدها والقضية أبسط من ذلك بكثير.

 

8_المتعصبون للأهلي فهموا الجملة خطأ وإعتبروا إن هذه حرب ضروس من القناة ضد الاهلي لمواقف سابقة والمتعصبون للزمالك إعتبروا إن هذه نصر مبين لهم.

 

9_ متعصبوا الزمالك للأسف عندما يلغوا جائزة الفرانس فوتبول يصبحوا غير معترفين بإنجازات سابقة لأباطرة الزمالك أنفسهم  حسن شحاتة عام 1974 عندما حل ثالثا وإبراهيم يوسف في 1984 عندما حل ثانيا وبالتالي ليس من حقهم في تلك الحالة أن يفتخروا بتلك الإنجازات التي هي حقيقية.

 

10_خلاصة الفول إن أفضل لاعب في إفريقيا تم إعتبارها من 1970 ومحمد صلاح هو ثاني مصري يتوج بجائزة أفضل لاعب في إفريقيا والأول منذ 34 عاما عندما توج بها الخطيب .

 

11_بالعودة للخطيب ..الخطيب كان أمهر لاعب مصري عرفه تاريخ كرة القدم ويذكر إن الاهلي واجه بروسيا مونشينجلادباخ في السبعينيات وكان مونشينجلادباخ بطل كأس الإتحاد الأوروبي حينها ووصيف بطل دوري أبطال أوروبا أيضاوأعجب مسئوليه بمهارة الخطيب ووصفوه بأنه حالة إستثنائية في كرة القدم وإنه إذا إحترف في أوروبا وتم تقويته بدنيا بنظام غذائي ورياضي سليم سيصبح من أهم لاعبي كرة القدم وفي عام 1978 مسئولي سانت إيتيان الفرنسي وكن الفريق في اوج مجده ومونشينجلادباخ عرضوا على الأهلى الحصول على الخطيب وفشل الإنتقال لأن مسئولي الأهلي خافوا من الجماهير حينها .

 

12_ الخطيب فعل كل مهارات كرة القدم المصرية في السبعينيات والثمانينيات وكان يستطيع أن يقدم في عالم كرة القدم أكبر مما قدم لولا الإصابات وتأخر الطب الرياضي في مصر حينها

 

 

13_الخطيب شاء من شاء وأبى من أبى هو اللاعب الأمهر في تاريخ كرة القدم وليس شرطا اللاعب الأمهر يكون الأفضل والأعظم …لأن العظمة تحتاج للعديد من العوامل الأخرى في كرة القدم …. ولكن يبقي الخطيب أحد أهم ماأنجبت أفريقيا فطوال مسيرته مع الأهلى خاض 266 مباراة سجل فيها   154 هدفا بالإضافة ل 27 هدف دولي وحصل مع الأهلي على بطولة الدوري 10 مرات و 5 بطولات لكأس مصر ودوري أبطال أفريقيا مرتين وبطولة الأندية الأفريقية أبطال الكؤس 3 مرات وكأس الأمم الإفريقية مع المنتخب في 1986.

 

14_على المصريين أن يتخلصوا من كل عقد النقص التي ضربتهم طوال سنوات من التعصب والتخلف وينظروا لمحمد صلاح وللإنجاز الذي حققه كما ينظر إليه العالم كله ويبتعدوا عن المهاترات التي لاطائل منها إلا لمنفعة البعض فقط بل إننا لم نشعر من فرط الخلافات بأن صلاح لم يحصد الجائزة قط …مع العلم  إن محمد صلاح تفوق على ماني وأوباميانج بحصوله على 625 نقطة، مقابل 507 لماني، و311 لأوباميانج.

 




التعليقات مغلقة.

جميع الحقوق محفوظة لـ هاي كورة © 2018
76