• FaceBook
  • Twitter
  • rss

تابعنا على تويتر

كل ماتريد معرفته عن تاريخ كأس السوبر الأوروبي منذ نشأته !

2130754_w2

هاي كورة – بالطبع مباراة ريال مدريد ضد إشبيلية فى نهائي كأس السوبر الأوروبى فتحت بابا كبيرا من الذكريات حول تاريخ المسابقة التى تجمع دائما بين بطل دورى أبطال أوروبا ببطل الدوري الأوروبي والتي بدأت بشكل رسمي سنة 1973.

البداية كانت مفاجئة من أياكس الهولندي الذى سحق إى سى ميلانو الإيطالي بستة أهداف مقابل هدف فى مجموع المباراتين وكانت البطولة في بدايتها تقام من مبارتين بنظام الذهاب والإياب ولكن تغيرت قواعد البطولة من 1998 لتصبح من مباراة واحدة على ملعب محايد .

تشيلسي اللندني أول فريق يحقق اللقب بالنظام الجديد سنة 1998 بالفوز على ريال مدريد بهدف نظيف وغالبا ما كانت تقام المباراة على ملعب لويس الثاني بإمارة موناكو الفرنسيةإلى غاية سنة 2013 عندما حقق بايرن ميونيخ اللقب على حساب تشيلسي اللندني حيث لعب هذا النهائي على ملعب إيدن أرينا في مدينة براغ التشيكية.

تاريخيا المباراة كانت  تجمع بين بطلي دوري أبطال أوروبا و كأس أبطال الكؤوس الأوروبي واستمرت كذلك حتى 1999 عندما دمجت بطولة كأس أبطال الكؤوس الأوروبي مع كأس الأتحاد الأوروبي لاتصبح بعدها البطولة تقام بين بطلي دوري أبطال أوروبا و كأس الأتحاد الأوروبي و استمر اسم بطولة كأس الأتحاد الأوروبي على هذا النحو حتى عام 2009 عندما تغير إلى النسخة الجديدة تحت إسم الدوري الأوروبى.

برشلونة والميلان أكثر الفرق تحقيقا للقب بخمسة ألقاب ولكن برشونة خسر النهائى أربعة مناسبات بينما الميلان خسر النهائى مرتين يليهم ليفربول الذى حقق اللقب ثلاثة مرات وخسر النهائى مرتين فى حين أن الريال حقق اللقب مرتين وخسر النهائى مرتين .

أسبانيا أكثر الدول تحقيقا للسوبر الأوروبي ب12 بطولة وخسرت النهائي عشرة مرات تليها إيطاليا بالفوز في تسعة بطولات والخسارة في أربعة بطولات بينما إنجلترا حققت اللقب سبعة مرات وخسرته ثمانية مرات بينما ألمانيا حققت اللقب مرة وحيدة عن طريق بايرن ميونيخ وخسرته سبعة مرات فى مفارقة غريبة.

الإيطالي كارلو أنشيلوتي و الإسباني بيب جوارديولا أكثر المدربين فوزاً بالكأس بثلاثة مرات لكل منهما حقق بطل دوري أبطال أوروبا اللقب 21 مرة بينما بطل الدوري الأوروبي بمسماه القديم والجديد 19 مرة.

 




جميع الحقوق محفوظة لـ هاي كورة © 2024