• FaceBook
  • Twitter
  • rss

تابعنا على تويتر

تعرف على أفضل 10 انتقالات مجانية للاعبين

جين مارك بوسمان

هاي كورة_ البلجيكي جين مارك بوسمان بالتأكيد هذا الاسم لم يمر على الكثير من عاشقي ومحبي كرة القدم، هو ليس باللاعب المشهور في فترة وجوده بل كان أيضاً لاعب متواضع، ولكن هذا الشخص بصمته في كرة القدم ستظل موجودة طوال الحياة.

 

هذا الشخص وقف في محكمة العدل الأوروبية عام 1995 من أجل حق اللاعب في حرية التصرف إما في البقاء أو الرحيل عن فريقه بنهاية عقده، حيث كان اللاعب في أوروبا بأوائل تسعينيات القرن الماضي لن يستطيع أن ينتقل إلى نادي آخر بدون موافقة النادي المقيد به حتى إذا كان عقده قد انتهى، وبالفعل وافقت المحكمة على طلبه وأصبح أي لاعب ينتهي عقده مع ناديه له حرية الاختيار في تحديد وجهته القادمة.

 

لذلك قد سميت الانتقالات المجانية في أوروبا بأسم “بوسمان” كأسم البلجيكي جين مارك، ونشر موقع سكاي سبورت صور أفضل 10 انتقالات مجانية حدثت منذ 1995 حتى الآن.

 

 

1.ستيف ماكمانامان

(انتقل من ليفربول إلى ريال مدريد عام 1999)

 

بعد بدايته الرائعة مع ليفربول وهو في سن صغير 16 عام، قام اللاعب عام 1999 بالانتقال إلى فريق ريال مدريد بعدما فشل في التوصل لاتفاق مع الريدز بشأن تجديد عقده، وشارك ماكمانامان الذي كان يلعب في خط الوسط في 94 مباراة مع ريال مدريد سجل من خلالها 8 أهداف.

 

 

2. ماركوس بابل

(انتقل من بايرن ميونيخ إلى ليفربول عام 2000)

 

كان الألماني بابل يعتبر أفضل مدافع أيمن في أوروبا هذا الوقت، انتقل إلى فريق ليفربول مجاناً، وقدم موسم رائع في أول ظهور له، حيث ساعد الفريق في التتويج ببطولة كأس الاتحاد الإنجليزي، والكابيتال وان، وأيضاً كأس الاتحاد الأوروبي، وكان أكثر اللاعبين مشاركةً هذا الموسم حيث لعب 60 مباراة من أصل 63 لعبها الريدز هذا الموسم.

 

 

3.براد فريديل

(انتقل من ليفربول إلى بلاكبيرن عام 2000)

كان الأمريكي فريديل حقق حلمه بالانتقال إلى ليفربول للتتويج بالبطولات مع النادي العريق، ولكن فشل في ذلك بجلوسه على مقاعد البدلاء.

 

وعندما انتهى عقده انتقل إلى صفوف فريق بلاكبيرن روفرز ليحقق رقم قياسي كأكثر لاعب شارك على التوالي بالبريميرليج بـ310 مباراة لعبهم مع بلاكبيرن، وأستون فيلا، وأيضاً توتنهام، ولعب فريديل حتى سن الأربعين قبل أعتزاله اللعب.

 

 

4.سول كامبل

(انتقل من توتنهام إلى آرسنال عام 2001)

 

يعتبر انتقال سول كامبل من توتنهام إلى آرسنال أحد أشهر الانتقالات المجانية للعداوة التاريخية بين الناديين، ولأنه وعد جمهور توتنهام بأنه لن يلعب في صفوف الآرسنال.

 

لكن كذب في هذا الأمر، وانتقل إلى آرسنال مجاناً عام 2001 ليتحول من أكثر اللاعبين شهرة في توتنهام لأكثرهم كراهية، ومنذ انتقاله للآرسنال وهو يقدم مستويات جيدة ساعدت الفريق على الفوز بالبرميرليج، وكأس الاتحاد في أول موسم له، وسبب أساسي في الفوز بالبطولة التاريخية للفريق عندما أحرزوا البريميرليج موسم 2003/2004 بدون أي هزيمة.

 

 

5.روبيرتو باجيو

(انتقل من ميلان إلى بولونيا عام 1997)

 

على الرغم من قضاء الإيطالي باجيو لموسم واحد مع بولونيا، لكنه كان موسم استثنائي للمهاجم الكبير، فلعب مع الفريق 30 مباراة سجل خلالها 22 هدف لينهي بولونيا الدوري الإيطالي بالمركز الثامن، ويتم ترشيح باجيو إلى لجائزة أفضل لاعب بالعام هذا الموسم.

 

 

6.هينريك لارسون

(انتقل من سيلتيك إلى برشلونة عام 2004)

السويدي لارسون كان أحد أعظم هدافي فريق سيلتيك، فمسيرته الرائعة تشهد على تألقه حيث نجح في تسجيل 242 هدف خلال 313 لقاء مع نادي سيلتيك الأسكتلندي.

 

وعلى الرغم من المدة الصغيرة الذي قضاها لارسون مع برشلونة من 2004 حتى 2006، إلا أنه كان مؤثر للغاية مع الفريق، فكان أحد اللاعبين الذين سجلوا في المباراة النهائية بدوري الأبطال أمام آرسنال، وكان بديلاً رائعاً بالنسبة إلى مدرب الفريق وقتها ريكارد.

 

لارسون شارك في 40 مباراة مع البرسا أحرز من خلالهم 13 هدف.

 

 

7.مايكل بالاك

(انتقل من بايرن ميونيخ إلى تشيلسي عام 2006)

 

كان بالاك وقتها أفضل لاعب خط وسط بالعالم، وعندما انتهى عقده مع فريقه البايرن أختار تشيلسي لينتقل إليه مجاناً، ولكن على الرغم من عدم تقديمه أدائه المعتاد إلا أنه نجح بالتتويج بكأس الكابيتال وان مرتين، والدوري الإنجليزي، وكأس الاتحاد الإنجليزي مرة، وساعد تشيلسي على الوصول إلى المباراة النهائية بدوري الأبطال أمام مانشستر يونايتد.

 

 

8.استيبان كامبياسو

(انتقل من ريال مدريد إلى إنتر ميلان عام 2004)

يعتبر من أفضل الصفقات المجانية التي حدثت، فالأرجنتيني بعد انتقاله إلى إنتر ميلان نجح في إحراز لقب الدوري الإيطالي 5 مرات، وكأس إيطاليا 4 مرات، ولقب دوري أبطال أوروبا عام 2010.

 

9.أندريا بيرلو

(انتقل من ميلان إلى يوفنتوس عام 2011)

 

أحد أكبر غلطات رئيس ميلان الإيطالي بيرلسكوني، ومساعده جالياني عندما استغنوا عن لاعب خط الوسط المميز بيرلو بسبب رفضهم تجديد عقد اللاعب لمدة سنتين لكبر سنه! لكن فريق يوفنتوس انتهز الفرصة وقام بجلب اللاعب ليشهد فترة تألق مميزة مع الفريق.

 

حيث نجح بيرلو في الفوز بلقب الدوري الإيطالي مع اليوفي 4 مرات على التوالي، ليخرج حارس اليوفي التاريخي بوفون ليقول “هذه الصفقة كانت صفقة القرن بالنسبة لليوفي”.

 

 

10. روبيرت ليفاندوفسكي

(انتقل من بروسيا دورتموند إلى بايرن ميونيخ عام 2014)

 

البولندي الرائع ليفاندوفسكي تعاقد معه بروسيا دورتموند فقط بمبلغ 5 مليون يورو ليكون بعدها أحد أعظم مهاجمي العالم في وقتنا الحالي، لكن بايرن ميونيخ مثل ما خطف لاعب بروسيا دورتموند السابق جوتزه قام بخطف ليفاندوفسكي مجاناً بعد انتهاء عقده مع فريقه أسود الفيستيفاليا.

 

واضطر بروسيا دورتموند إلى ترك اللاعب مجاناً بعدما فشل في إقناع اللاعب بتجديد عقده مع الفريق، ونجح اللاعب مع البايرن في الفوز بلقب الدوري الألماني مرتين، ويسير حتى الآن مع فريقه بشكل مميز.

 




جميع الحقوق محفوظة لـ هاي كورة © 2024