• FaceBook
  • Twitter
  • rss

تابعنا على تويتر

بن همام وقطر في مفترق طرق بين كل الفضائح

1

القطري محمد بن همام لديه حتى الآن الكثير ليقوله على استقالة جوزيف بلاتر من رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم، والتهديد الذي يخيم الآن على قطر مع انسحاب تنظيم مونديال العالم 2022. لكن الملياردير القطري صاحب الـ 66 عاماً يبدو أن لديه الكثير من الأشياء الهامة ولكي يقوم بها.

فالبداية كانت من صحيفة “صنداي تايمز” والتي قالت انها حصلت على الملايين من رسائل البريد الالكتروني ووثائق اخرى متعلقة بدفعات مزعومة من بن همام، عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي في الوقت السابق.

وقالت الصحيفة ان بن همام وضع مبالغ تصل الى 200 الف دولار في حسابات مصرفية لرؤساء 30 اتحادا افريقيا لكرة القدم، فضلا عن استضافته أحداثا في أفريقيا حيث سلم مزيدا من الاموال مقابل دعم ملف قطر.

واتُهم بن همام 2011 بشراء بعض اصوات اتحاد كونكاكاف قبل الانتخابات لمنصب رئيس فيفا ضد الرئيس الحالي السويسري جوزيف بلاتر، ثم انسحب من السباق قبل ان يتم ايقافه مدى الحياة.

كما اشارت الصحيفة الانجليزية الى أن بن همام وضع ايضا 1.6 مليون دولار في الحسابات المصرفية للترينيدادي جاك وارنر، نائب رئيس الفيفا ورئيس اتحاد الكونكاكاف السابق، 450 الفا منها قبل التصويت على استضافة كأس العالم.

وكان وارنر واحدا من 22 شخصا صوتوا في 2010 لاستضافة روسيا مونديال 2018 وقطر مونديال 2022، لكنه استقال من منصبه في 2011 بعد اتهامه بتلقي الاموال مقابل التصويت لقطر، وذكرت الصحيفة ان بن همام لم يجب على اسئلتها، وان ابنه رفض التعليق بدلا منه.

فيما قالت صحيفة “دايلي تيليجراف” ان وارنر حصل على 1.2 مليون دولار بعد فوز قطر بملف الاستضافة، فيما استلم ولداه 750 الف دولار واحد الموظفين 400 الف دولار بحسب وثائق تملكها. واضافت ان احدى شركات بن همام دفعت 2ر1 مليون دولار لوارنر عام 2011.

و في يونيو 2014،  قد اتهم من قبل صحيفة صنداي تايمز الى انه دافع 5 ملايين دولار في رشاوى لأعضاء الفيفا. وفقا للصحافة البريطانية، وقد حاول في في اقناع الكثيرون بملف قطر المقدم في الوقت الماضي.

ويعد محمد بن همام هو من جعل قطر تستضيف مونديال 2022 والذي يعتبر تحت المهجر في تلك الفترة، خصوصاً للمشاكل التي تحيط به.

محمد العتمة – هاي كورة

 




جميع الحقوق محفوظة لـ هاي كورة © 2024