• FaceBook
  • Twitter
  • rss

تابعنا على تويتر

99 عاما من المتعة الكروية فى كوبا أميركا !

كوبا أميركا 2015

تعد بطولة كوبا أميركا من أعرق المنافسات العالمية حيث مرت على إقامتها 99 عاما فالبطولة الأولى أقيمت عام 1916 والتى إستضافتها الأرجنتين وكالعادة كان البطل منتخب الاورجواى الذى إفتتح أيضا كئوس العالم بالتتويج على أرضه 1930 وعبر تاريخ هذه البطولة أقيمت 42 مسابقة بين فرق القارة اللاتينية والتى شارك معها أيضا العديد من المنتخبات الاخرى من خارج القارة مثل اليابان والهندوراس وأمريكا والمكسيك .

الأرجنتين إستضافت هذا الحدث الكبير 16 مرة آخرها النسخة الماضية والتى بالمصادفة كان حالها مثل حال النسخة الأولى التى أقيمت منذ  99 عاما وبالتحديد 1916 حيث فازت بها الأورجواى أيضا التى إستضافت الحدث الكبير سبعة مرات وستتساوى معها شيلى بعد نهاية البطولة حيث نظمت فى السابق ستة بطولات .

البرازيل برغم تاريخها الكبير فى إستضافة الأحداث الكروية الكبرى لم تنظم المسابقة سوى أربعة مرات آخرها نسخة 1989 بينما نالت الأكوادور وبارجواى وفنزويلا شرف تنظيم هذا الحدث مرة وحيدة.

وإذا فتشنا فى سجلات الفائزين بالبطولة سنجد أن منتخب الأوروجواى هو زعيم البطولة بالظفر ب15 لقبا آخرها النسخة الماضية يليه منتخب الأرجنتين الذى لم يحقق اللقب منذ 22 عاما وكان آخر لقب قد حققه 1993 والذى أقيم فى الأوكوادور.

البرازيل بتاريخها الكبير لديها عقدة من هذه البطولة فلم تحقق اللقب سوى ثمانية مرات منها أربعة مرات فى آخر ست نسخ للبطولة ومن المثير فى هذه البطولة أن مارادونا وبيليه أساطير كرة القدم لم يتمكنا من الفوز بكوبا أمريكا مثلهما مثل ليونيل ميسى نجم برشلونة الأسبانى الذى لم ينجح حتى الآن فى الفوز بالبطولة بينما يحتل الأرجنتيني نوربرتو مينديز والبرازيلي زيزينيو صدارة قائمة أفضل الهدافين في تاريخ بطولات كوبا أمريكا برصيد 17 هدفا لكل منهما.

 

 

محمد أشرف_ هاى كورة

 




جميع الحقوق محفوظة لـ هاي كورة © 2024