• FaceBook
  • Twitter
  • rss

تابعنا على تويتر

الشهد ودموع هنري الخالدة

hihi2_14

 

كانت بطولة كأس القارات 2003 مسرحا كبيرا لواحده من أشهر وأصعب وأقوي بطولات كأس العالم للقارات  وأكثرها درامية ومأسأوية .

وستطيع أن نلخص مشوار البطولة في أنه  قد عاد منتخب فرنسا إلى الإنتصارات على الساحة العالمية بفوزه المستحق بلقب كأس القارات  فبعد خروجه المخيب من الدور الأول لكأس العالم كوريا/اليابان 2002  بدون أي فوز أو حتى هدف واحد أثبتت الديوك الفرنسية  عودتها إلى أفضل مستوياتها بتسجيلهم 12 هدفاً وبفوزهم بكل مباريات البطولة .

وقسمت فرق البطولة الثمانية إلي مجموعتين ,الأولي ضمت صاحب الأرض فرنسا وكولومبيا  واليابان ونيوزلاندا بينما ضمت الثانية  الكاميرون والبرازيل وتركيا والولايات المتحدة الأمريكية.

واستعاد منتخب فرنسا مستواه تدريجياً بقيادة نخبة من نجومه الكبار الذين أبدعوا ليتغلبوا على كولومبيا (1-0) واليابان (2-1) ونيوزيلندا (5-0) وتركيا (3-2) قبل فوزهم على الكاميرون في النهائي بهدف ذهبي للساحر تيري هنري .

وبالرغم من وصول صاحب الأرض للنهائي إلا أن الجو في النهائي لم يكن مبهجاً مثلما كان الحال في نهائي السان دوني بين البرازيل وفرنسا 1998  حيث دخل لاعبو المنتخب الكاميروني الملعب وهم يحملون صورة لاعب الوسط الكاميروني “مارك-فيفيان فويه” الذي سقط مغشياً عليه قبل أن يفارق الحياة في مباراة نصف النهائي أمام كولومبيا  ومن أكثر المواقف التي لن تنساها البطولة بكاء لاعبي الفريقين بحرارة قبل المباراة حتي أن هنري أجهش بالبكاء  حزنا علي وفاة نجم كرة القدم الكاميرونية فوي .

hihi2_13
ونال نجم فرنسا تييري هنري جائزة هداف البطولة  بتسجيله أربعة أهداف وجائزة أفضل لاعب في البطولة .

وشهدت البطولة تألق لافت للمنتخب الكاميروني ونجم ريال مايوركا وقتها صامويل إيتو الذي قهر البرازيل وأخرجها مبكرا من دور المجموعات في البطولة ووأكمل أسود الكاميرون مشوار البطولة حتي النهائي  ولولا وفاة فوي في نصف النهائي  وعدم تركيز اللاعبين في المباراة النهائية لكان من الممكن أن تكون أسود الكاميرون أول منتخب أفريقي يحقق لقب كأس القارات .

شهدت البطولة إحراز 36 هدفا 16 مباراة  وكما ذكرنا من قبل فإن هنري أحرز لقب هداف البطولة برصيد 4 أهداف  ثم تونكاي سانلي” (تركيا) و”شونسوكي ناكامورا” (اليابان) و”جيوفاني هرنانديز” (كولومبيا) و”روبير بيريس” (فرنسا) و”أوكان ييلماز” (تركيا)   3 أهداف.

هاي كورة




جميع الحقوق محفوظة لـ هاي كورة © 2024